مجلس الإدارة التقي صناع القرار لدينا

د. محمد أحمد العامر

رئيس مجلس الإدارة
2019-2014

تم تعيين الدكتور العامر في مارس 2014 بمرسوم ملكي رئيسا للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء (NSSA) وهي هيئة تنفيذية مسؤولة عن برنامج علوم الفضاء لمملكة البحرين، كما أنها مسؤولة عن تنسيق جميع أنشطة برنامج الفضاء المدني والإشراف عليها. تستند الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على الاعتراف بأهمية البحث والتطوير حيث أنها تدعم البحث العلمي المُساهم بمردود اقتصادي حقيقي مثل تطوير تقنيات فريدة ومبتكرة. وعلاوة على ذلك، تقوم فلسفة الهيئة بالمشاركة في قطاع الفضاء بما يسهم في اقتصاد مملكة البحرين، وتعزيز مكانتها الدولية بما يفيد مصلحة شعبها والمقيمين بها في شتى المجالات مثل استخدام الأراضي والزراعة والاتصالات وكشف الملوثات البيئية والبحوث.

د. محمد أحمد العامر هو الرئيس السابق للجهاز المركزي للمعلومات (CIO)ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات، ومنذ تخرجه كمهندس نظم ، تمكن الدكتور العامر تدريجياً من اكتساب مجموعة واسعة من المهارات والخبرات في عدد من مجالات التكنولوجيا والأعمال، وقد كان له دور فعال في إدخال العديد من المبادرات على مستوى الدولة مثل سجل السكان المركزي (CPR)، وشبكة البيانات الحكومية (GDN)، ومشروع البطاقة الذكية الوطنية واستراتيجية حكومة البحرين الإلكترونية، وغيرها من المبادرات ذات الصلة.

في المجال الفضائي، تولى الدكتور العامر – بموجب رئاسته للجهاز المركزي للمعلومات – رئاسة اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية (NGISC) التي أنشئت في عام 2004 بموجب قرار من صاحب السمو الملكي رئيس وزراء مملكة البحرين، وقد تألفت اللجنة من كبار المسؤولين الحكوميين ومنظمات القطاع الخاص المكلفة بالإشراف على إنشاء قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية (BSDI)، وتطوير نظم المعلومات الجغرافية المتكاملة. قامت اللجنة بتطوير نظام إدارة تراخيص خدمات البنى التحتية (E-Wayleave) الذي يوفر نظام معالجة سريع لمشروعات الحفر الكبيرة والمتوسطة التي كانت تحتاج في السابق لتراخيص من العديد من الجهات الخدمية. ويعتمد نظام المعلومات الجغرافية بالكامل على صور الأقمار الصناعية عالية الجودة التي يتم الحصول عليها من خلال مزودي السواتل التجارية.

على صعيد المسؤولية الاجتماعية، خدم الدكتور العامر أطول فترة (1994-2002) كرئيس لجمعية البحرين لتقنية المعلومات (BITS)، وهي منظمة مهنية غير ربحية ذات أهداف رئيسية لتعزيز مهنة تقنية المعلومات في مملكة البحرين بالإضافة إلى محو أمية تقنية المعلومات من عامة الناس. تم انتخاب الدكتور العامر في يناير عام 2018 كرئيس لجمعية مدينة البحرين الذكية التي أنشئت حديثا بهدف المساهمة في بناء مجتمع ذكي وشامل.

ASK RAED
Scroll Up
X