نبذة عن الهيئة

تم إنشاء الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء (NSSA) بموجب مرسوم ملكي في سنة 2014، استنادا إلى رؤية جلالة الملك الداعية إلى “تعزيز مكانة البحرين والوصول بها إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة”.

تركز الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تسخير علوم وتقنيات الفضاء من أجل التنمية الوطنية، وتشجيع علوم وتطبيقات الفضاء، وتطوير برامج أبحاث الفضاء المتقدمة، والسعي لبناء القدرات وخلق قطاع فضاء جديد في المملكة.

تعمل الهيئة بشكل وثيق مع مختلف الجهات الحكومية لتحديد احتياجاتها، والتخطيط لتوفير خدمات تقنية فضائية معززة للحوكمة والتنمية. كما أنها تعمل مع مؤسسات التعليم العالي لتعزيز البحث والابتكار والتطوير في مجالات علوم الفضاء المتنوعة.

رؤية ورسالة الهيئة

رسالة الهيئة

تنفيذ مبادرات وبرامج متكاملة لتلبية الاحتياجات الوطنية ورعاية وتطوير الأنشطة والبحوث والمفاهيم التقنية المتعلقة بعلوم الفضاء لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

رؤية الهيئة


الوصول بالبحرين إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة.

قيم الهيئة

null
null

الخدمة

تلبية الاحتياجات الوطنية عن طريق توفير المعلومات الفضائية وبيانات المراقبة الأرضية التي تساهم في التقدم العلمي وتخدم مسيرة التنمية الشاملة المستدامة للمملكة.
null
null

التميز

التميز في الخدمات التي تقدمها الهيئة من خبرات ومعلومات فضائية وتحقيق الريادة للمملكة في مجالات علوم الفضاء والمفاهيم التقنية المتعلقة بها.
null
null

التعاون

تأسيس علاقات تعاون محلية ودولية لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال علوم الفضاء.
null
null

الابتكار

تعزيز وتكريس ثقافة ومنهجية إجراء الأبحاث العلمية المتقدمة لدى المواطنين لدعم قدراتهم على الابتكار التقني ودعم التطور العلمي في مجال علوم الفضاء في المملكة.

أهداف الهيئة

  • بناء القدرات الوطنية لخلق قاعدة وطنية ذات مستويات علمية فضائية رائدة ومتميزة.

  • النهوض بعلوم الفضاء في المملكة عن طريق نشر الوعي وتطوير برامج بحثية متقدمة وتعزيز الابتكار لمواكبة التطور الذي تشهده المملكة لتحقيق تطور عملي وتقني يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

  • بناء بنية تحتية سليمة من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتحقيق الريادة.

  • تأسيس علاقات تعاون ومشاريع مشتركة إقليمية ودولية مع وكالات الفضاء والمؤسسات التقنية والصناعية والبحثية الناشطة في مجال علوم الفضاء.

  • تلبية الاحتياجات الوطنية عن طريق توفير المعلومات الفضائية وبيانات المراقبة الأرضية التي تخدم مسيرة التنمية الشاملة والمساهمة في التقدم العلمي الفضائي والتنمية المستدامة للمملكة.

  • تشجيع انضمام المملكة للمعاهدات والاتفاقيات الدولية المختصة بعلوم الفضاء والمفاهيم التقنية المتعلقة بها، وإقرار المبادئ التي تنظم أنشطة المملكة في مجال ارتياد الفضاء الخارجي واستخدامه للأغراض السلمية.

Scroll Up
X